الأربعاء، 24 نوفمبر 2010

صياغات نسجية مبتكرة

تقدم لنا الحركات الفنية المعاصرة في مجال النسيج كل يوم أعمال فنية جديدة، تتميز بالفرادة والإبداع ، مستخدماً فيها الفنان النساج الخامات والتقنيات المبتكرة للتعبير عن أعمال جديدة ، تقف شامخة ضخمة ، تمثل أبعاداً حقيقية مرئية وملموسة ، رغم ليونة خاماتها وطبيعة تقنياتها.
والذي جعل فن النسيج المعاصر في مركز الصدارة ضمن المجالات الفنية الأخرى ، التطورات الحادثة له في الشكل والمضمون ، واستخدام الخامات المتنوعة، والتعبير الحر بالتقنيات ، الذي جاءت وفقاً لمتطلبات العصر الحديث المتميز بالتقدم العلمي والتكنولوجي ، من خلال أدوات وتقنيات حديثة ومتقدمة ملائمة لما يتطلبه العصر ومتوافقة مع ثقافة المجتمع .
فقد كان للعلم والتكنولوجيا أثرهما على خيال الكثير من الفنانين التشكيليين ومنهم النساجين ، فقد فتحت لهم أفاقاً جديدة للخلق والابتكار في مجال النسيج والتشكيل النسجي المجسم الذي ظهر في أشكال تجريدية ورمزية لموضوعات غير مألوفة ، ويرجع ذلك لحرية التفكير الملازم للفن المعاصر ، ليمثل اتجاهاً علمياً نحو الإبداع الفني لاستنباط أشكال وهيئات فنية جديدة ومتنوعة.
وقد كان معروفاً فيما مضى أن الشكل النسجي هو شكل ثنائي الأبعاد، ولكن اتجه بعض الفنانين في هذا المجال إلى إيجاد أشكال جديدة أحدثت ثورة في المفاهيم الفنية للشكل النسجي،وظهرت أعمال نسجية مجسمة تحقق فيها البعد الثالث الحقيقي.
وعلى الرغم من صعوبة تحقيق التجسيم في الأعمال النسجية إلا أن الفنانين تغلبوا عليها من خلال الصياغات التشكيلية والتقنية لتحقيق ذلك ، فالعمل النسجي الثلاثي الأبعاد يجب أن يكون مقنعاً في علاقته لكل من الفراغين الداخلي والخارجي وما يقوم به الضوء من إضافة خاصة عليه.
فيجب أن ننظر إلى الأعمال النسجية المجسمة من جميع الأوجه ، فنحن لا نتعامل مع نظام ثابت من العلاقات ، بل نتعامل مع عدة أنظمة متداخلة ، فالمجسم النسجي له عدة أوجه ، لكل منها تكويناً في حد ذاته يجب أن تتألف فيه العلاقات حتى يمكن إدراكها بشكل شامل محققة الوحدة والارتباط العام بينها.
والفراغ هو أحد عناصر العمل النسجي المجسم ، والذي يمثل قيمة تشكيلية فيه فالفراغ الداخلي الحقيقي أو الإيهامي يكسب العمل النسجي المجسم قيماً تشكيلية جديدة ، عند سقوط الضوء عليه ، أو بتغيير زاوية سقوط الضوء ، وقد يشترك الفراغ الداخلي مع الأشكال كشكل جديد له طبيعته ليصبح في علاقة مرتبطة داخل العمل النسجي .
والمدرسة البنائية،اهتمت بالجانب البنائي أو التركيبي لعناصر العمل الفني في أشكال جديدة ومتميزة عما هو مألوف،وهي سعت لتحقيق الزمان والمكان في العمل الفني،وتؤكد على عنصر الحركة بجانب الفراغ داخل العمل الفني،فهي تهدف لخلق علاقة داخلية ديناميكية بين الكتل والخطوط والفراغات.
كما أضفت على النسيج معني جديد في الشكل والمضمون والمفاهيم الفلسفية المتبعة لبناء الأعمال النسجية التي لم تكن مألوفة من قبل ، ومحققة القيم الفنية والبنائية لبناء العمل النسجي المجسم القاتم في الفراغ المحيط به باستخدام الصياغات والأداء المتنوع ، والتقنيات والأساليب الفنية النسجية التي تخضع لاختلاف البيئة والفنان .

اللدائن فى حياتنا كمشغولات فنية

تستخدم اللدائن فى اغراض كثيرة فى مجال الأشغال الفنية وخاصة فى اواخر القرن السابق ومن أهم نماذج اللدائن:
1- الفلين" البولى استيرين" وهومادة يمكن استخدامها فى مجال الأشغالالفنية لما لها من خصائص تشكيلية تتمتع بأساليب تشكيلية متعددة متميزة الابتكار- كما تتميز بتعدد الألوان تمكنا من تنفيذ اشكال مسطحة ذات بعدين, وأشكال مجسمة ذات ثلاث أبعاد.

2- البلاستيك وهى من الأشغال التى انتشرت سريعا والسبب فى ذلك رخص ثمنها وجمال اشكالها, كونها وسيلة طيبة لتدريب اليد والعين,اذاأحسن استخدمها.
3- البولي استر خامة يمكن تشكيلها باستخدام عدد مناسبةيمكن تنفيذها بسهولة فى حجر الدراسة ولكنه غالى الثمن غير آمن فى بعض الاستخدامات يتميز بمتانة عالية وخفة فى الوزن وشفافية

الأربعاء، 17 نوفمبر 2010

البوليمر الطبيعى المعالج فى مجال الأشغال الفنية

يعد الاتصال بين العلوم والفنون أساس لكثير من الاتجاهات الفنية الحديثة، لإنشاء فكر ثقافي مشترك يعتمد على توجيه فكرى لنظريات علمية وفلسفية حديثة، أثرت بدورها على الفنون التطبيقية، وطرق صياغتها الشكلية، والتي استفاد منها الفنان حيث جمع بين الطبيعة وأساليب التشكيل المختلقة معتمدا على عمليتي التجريب والابتكار لمواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي "وقد ظهر التجريب منذ العصر البدائي فيما قبل التاريخ باستخدام خامات التربة وعصارة النباتات وعظام الحيوانات "([1]).

ويشير البسيونى "أن التجريب هو اختيار فكرة معينة يفترض صحتها مقدما توضع موضع الاختبار والتجريب، مع الملاحظة الدقيقة للنتائج ثم استنباط تعميمات يمكن تطبيقها في مواقف مختلفة"([2]).

وقد تركز اهتمام الفنان حديثا بالبحث في أشكال الطبيعة اللانهائية لاستخلاص مواقع الجمال، وتوظيفها جماليا ونفعيا غير متقيد بالخامات التقليدية بل اعتمد على أسلوبه باكتشاف خامات جديدة مع إظهار فوائد وتجارب تظهر إمكانية الخامات المتوافرة من حوله.

ومجال التربية الفنية واحدا من أكثر المجالات المناسبة لاستخدام المنهج التجريبي حيث أهميته البالغة وارتباطه بفلسفة العصر، لذلك اتجه الفنانون للتجريب حيث إدراك العلاقات التشكيلية الجديدة وما تحتويه من رؤى فنية جديدة للأدوات والخامات والتقنيات، ومجال الأشغال الفنية كأحد أهم مجالات التربية الفنية الذي يؤكد على عمليات التجريب بالخامات والتقنيات المختلفة وكذلك البحث عن الخامات والبدائل المستحدثة لمعالجة أسطح المشغولات الفنية لتهيئة المجال إمام التخيل والإبداع وصولا لصياغات تشكيلية جديدة في الفن .

ويذكر جون ديوى J.Dewey عن الخامة "تعتبر مصدر من مصادر الثروة، ووسيلة من وسائل التعبير والإنتاج الوظيفي فهي تظل بعيدة عن الأنظار غير مدرك أهميتها ولم تلمسها يد الفنان الذي يعيد توظيفها في صياغات جديدة وبجهد ابداعى في تشكيلها حتى تصبح بمثابة الجوهر الحقيقي للعمل الفني "([3]).

ومع التطور الصناعي أصبح للخامات المستحدثة أو ما يسمى بالخامات المخلقة Synthetic Materials أشكالا متعددة على هيئة مساحيق، سوائل، عجائن، وألواح مما دفع الباحثة للتجريب بخامة الغراء الحيوانى Animal Glue (احد البوليمرات الطبيعية) والمقتصر استخدامها منذ العصر الفرعوني كمادة لاصقة للأخشاب ،حيث إمكانية إستخدامها كبديل مستحدث من خامة تقليدية يمكن أن تثرى سطح المشغولة الفنية عن طريق فتح آفاق جديدة للتجريب وإعادة اكتشاف الخامة بإمكاناتها التشكيلية المتعددة .

ويؤكد البسيونى على انه "يستطيع الفنان الممارس أن يبتكر أدواته وان يجدد من تقنياته من خلال تطلعه وإمكانياته الإبداعية الخاصة وكلما سار الفنان في طريق الإبداع تكيفت تقنياته بما يتناسب مع إبداعه وشخصيته وهذا هو التوجه الأصيل في الفن الحديث "([4])، ومن خلال ممارسة الباحثة داخل مجال الأشغال الفنية وجدت إمكانية إعادة تشكيل وتوظيف خامة الغراء" البوليمر الطبيعي " المعالج برؤية مستحدثه تتناسب وإثراء مجال الأشغال الفنية لما له من خصائص:-

1. توافر الخامة وإقتصار استخدامها كمادة لاصقة.

2. تميزها بالمرونة عند التسخين مما يسهل تشكيلها وتقبل عمليات الحذف والإضافة والثني.

3. الشفافية وسهولة التلوين بجميع أنواع الألوان المختلفة المتوافر في الأسواق كألوان (الصبغات الشفافة، الملونات، المخضبات، والصبغات بأنواعها) وبذلك تتيح لممارس الأشغال الفنية الحصول على ثراء لونى واسع النطاق لا يتحقق في ظل إرتفاع أسعار الخامات الطبيعية والصناعية.

4. لا تتأثر عند تعرضها للهواء والشمس مما يجعلها تحتفظ بكل خواصها مهما طال زمن التخزين مما يجعل الفاقد من الخامة أثناء عملية تشكيلها محدودا.SIF_3194 SIF_3204

5. تقبل الخامة مختلف أساليب التشكيل في حالة اللدونه قبل جفافها (الضغط في قوالب ،الحبال، الحذف الإضافة...) وكذلك بعد جفافها تقبل التشكيل (التفريغ، التلوين، الحرق، الكشط، التدكيك، الحياكة التطريز،...)

6. تتمتع بخصائص تشكيلية مميزة مما يتيح فرص لعمل تكرارات لتصميمات منفذة بسمك وألوان مختلقة.SIF_3160

7. تتميز بالصلابة وقوة التماسك حتى يمكن استخدامها بفراغات العمل الفني أو في تجميع أجزاؤه المختلفة.

8. رخص سعر البوليمر الطبيعي( الغراء الجيلاتينى) ووفرته و أمان إستخدامه في أي مكان حتى بالمنزل وبأيسر الطرق المعروفة مما يجعلها خامة مناسبة بدرجة كبيرة للعملية التعليمية بجميع مراحلها المختلفة وداخل كلية التربية الفنية.

ومما سبق يتضح أن خامة البوليمر الطبيعي من الخامات التي يمكن استخدامها في مجال الفن التشكيلي عامة، ومجال الأشغال الفنية خاصة للمساهمه

في تحقيق أبعاداً جمالية وفنية جديدة في هذا المجال ، وكمحاولة للإستفادة من خامة البوليمر الSIF_3277 طبيعي المعالج ومعرفة خصائصه التشكيلية، SIF_3211


(1) R.Tom Linson1948،: "The Arts" Odhams Press, LTD London, P161.

([2]) محمود البسيونى، 1989:"مبادئ التربية الفنية"، ط3، دار المعارف، القاهرة ، ص195

([3]) جون ديوى، 1963: "الفن خبرة"، ترجمة :زكريا إبراهيم، دار التنمية العربية، القاهرة، ص234.

([4]) محمود البسيونى، 1983: "الفن في القرن العشرين"، دار المعارف، القاهرة، ص21.

DSC02561

مدونة د/ ايمان وجدى:

حدائق منزلية وتنسيق زهور

ان الله جميل يحب الجمال والجمال هو غذاء الروح ومصدر راحة النفس والشعور بالرضا والسعادة لتجديد النشاط.

والأزهار هى أروع صور الجمال ويجب تذوقها وتنمية الإحساس بها لخل ق روح الصداقة بين النشئ وطرق تربيتها وإنتاجها وتنسيقها كنباتات الزينة داخل المنازل وقاعات التدريس والفنادق،......الخ.

والزهور هى البسمات على وجه الطبيعة خاصة فى هذا العصر الذى كثرت فيه الحروب والتوتر فهى اشراقات الطبيعة على وجه الأرض, وهى تحيه الصباح والمساء وكل الأوقات وهى التهنئة والمواساة وجليس الخير والأمنيات وهى دعوة الشفاء ورجاء الهناء بيننا, كونها آيه من آيات الجمال الالهى التى يجب أن نحسن معاملتها واستعمالها لنشر الخير بين عباد الرحمن.

تنسيق زهور القطف

أ- قبل قطف الأزهار:

هى الزهور التي لها القدرة على الاحتفاظ بحيويتها بعد فصلها عن النبات الأم ووضع قواعد حواملها فى الماء, وتبدأ العناية بزهور القطف منذ بدء زراعتها بمراعاة ما يلى:

1- اخيتار الأنواع ذات الصفات المرغوب فيها من حيث الشكل واللون ورائحتها وقدرتها الحفظية( أى مدة بقائها فى الماء بعد القطف).

2- اختيار ميعاد الزراعة.

3- الزراعة فى تربه مناسبة.2621z ctpc10016g

4- العناية بعمليات الخدمة والرى ومقاومة الآفات،..وما يلزم من عنايتها.

ب- عند قطف الأزهار:

1- طور النضج وأنواع الأزهار:ist2_3458522-flower-arrangement topiary_1

· تقطف الأزهار فى طور التفتح تبعا لنوعها وقدرتها على التفتح بعد القطف يجب مراعاة ألا جتستخدم للتنسيق وهى مقفولة لأنها لن تتفتح مثل القرنفل والأوركيد والأراولا.

· هناك أزهار تتفتح أو تستمر فى التفتح بدرجات مختلفة عند قطفها مثل الورد والتيوليب والنرجس.

· براعى أن قطف الأزهار للتصدير يكون فى طور مبكر نوعا عن الذى يستخدم محليا.

2- رطوبة التربة :qwertyuio dfghjk 6417632fdc 1991z

· يفضل أن تكون درجة الرطوبة وسط ( لا جافة ولا رطبة) حتى تكون أنسجة الزهرة فى وسطية لا ممتلئة بالماء ولا فى حالة ذبول وذلك أمر يؤثر على حيويتها وقدرتها على البقاء بعد القطف.

3- وقت القطف:tost-d97d79de2b tost-017be486ad

· يجب أن يكون القطف فى وقت معتدل الحرارة خال من أشعة الشمس والرياح الشديدة_ يفضل أن يتم ذلك في الصباح المبكر أو قبيل الغروب بساعات قليلة حتى تكون الأوراق قد قامت بعملية التمثيل الضوئي وخزنت كمية من الغذاء داخل أنسجتها وحتى يكون الغذاء المصنع فى الأوراق أثناء النهار قد تحلل ونقل الى الأزهار وأعناقها أثناء الليل.

مدونة د/ ايمان وجدى: أسس الفن والأشغال البيئية