الثلاثاء، 19 فبراير 2013

تنمية التفكير الإبداعي لدى معلمات رياض الأطفال


     التفكير أرقى سمة يتسم بها الإنسان الذي كرمه سبحانه وتعالى وميزه على غيره من  سائر الكائنات الحية  ولقد حث الله سبحانه وتعالى البشر على التفكير في الكثير من الآيات القرآنية وكرم العقل والعلم والعلماء ,والتفكير والفكر  نعمة إلهية وهبها الله لبني البشر دون غيرهم من مخلوقاته وهو يمثل اعقد   نوع من أشكال السلوك الإنساني ،جعل الله تعالى الإنسان خليفته في الأرض وميزه بالعقل عن بقية المخلوقات وجعل عقله مدار التوافق وتحمل أعباء المسؤولية. وحثه على النظر في ملكوته بالتفكير وأعمال العقل والتدبير قال تعالى في سورة الرعد: {وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَاراً وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }الرعد3
          ويعد التفكير من الظواهر النمائية التي تتطور عبر مراحل العمر المختلفة كما يعد التفكير من أكثر الموضوعات التي تختلف الرؤى وتعدد أبعادها وتشابكها والتي تعكس تعقد العقل البشري وتعقد عملياته ،إن ما يميز الإنسان عن غيره من المخلوقات  قدرته على التفكير.
      كما انه من حاجات الإنسان الأساسية وله علاقة بالمجتمع حيث يتعين علي الإنسان أن يفكر ويتخذ قرارات سليمة تمكنه من التكيف مع المجتمع الذي يعيش فيه ومن هنا يعتقد أن قرار تعليم التفكير يعد قراراً سياسياً فالمجتمعات المتقدمة تغرس في أبنائها صفة الثقة بالنفس والاعتماد عليها ، وتؤهلهم لاتخاذ قرارات سليمة وتمنحهم الفرصة الكافية للنظر فيها لذلك فإن حسن  إدارة شؤون المجتمع تتطلب إعداد جيل من المفكرين الذين يحسنون تصريف أمور الأفراد علي أسس قوية من الوعي والفهم
       يعدالصراع بين الدول المتقدمة هو صراع بين عقول أبنائها من أجل الوصول إلى سبق علمي وتكنولوجي يضمن لها الريادة والقيادة ونظراً لأهمية الإبداع ودوره في تنمية قدرات المتعلمين فقد ظهرت العديد من الاستراتيجيات التي تسعى إلى تنميته, ونعني بهذا أن التفكير الإبداعي كغيره من القدرات الإنسانية قابل للتعليم والتدريب والتنمية .
        فإن الهدف الأعلى من التربية في القرن الحادي والعشرين هو تنمية التفكير بجميع أشكاله لدى كل فرد ، ومن هنا يتعاظم دور المؤسسة التربوية في إعداد أفراد قادرين على حل المشكلات غير المتوقعة ولديهم القدرة على التفكير في بدائل متعددة ومتنوعة للمواقف المتجددة,تلك الحقيقة تبدو واضحة في كل الكتابات التي تعرضت لوظيفة التربية بدءً من "ديوي" ، إلى "سكنر" و"بياجيه" و"أريكسون" ، و"فرويل" ، وغيرهم ، لأن المهم أن يتعلم الأطفال  كيف يفكرون وإذا لم يتعلموا هذا أثناء التحاقهم بالروضة  ، فيمكن أن نتساءل كيف يتسنى لهم أن يستمروا في التعليم .
      إن التفكير الإبداعي يتأسس منذ الطفولة المبكرة ، حيث أن كل طفل مشروع مبدع ويجب أن ينظر إليه كذلك, فيستطيع الطفل خلال ممارسته للألعاب والأنشطة داخل الروضة إظهار خصائص أساسية، وإذا ما تم توجيهها وتوظيفها بشكل واع استطعنا أن نعزز لدى الطفل التفكير الإبداعي ، وننمي الميول الإبداعية لديه,فقد يُظهر الأطفال قدرات إبداعية في بعض المجالات في مرحلة مبكرة من عمرهم وذلك برغم عدم تميزهم بمستوى ذكاء مرتفع بصورة ملحوظة بالنسبة  لأقرانهم ,وقد تظهر مهاراتهم في الموسيقى أو الرياضيات ، أو العلوم ، أو القصة أو الشعر ، أو الرسم ، ... الخ . وفي هذه الحالة يبدو أن لدى الطفل دافعاً معيناً يحفزه على ممارسة المهارة أو التميز في ذلك المجال, أي أن توافر القدرة الإبداعية والدافع يساعدان الفرد على إحراز تقدم ملحوظ في مجال اهتمامه.
       فمن مسئولية معلمة رياض الأطفال توفير المناخ الإبداعي لخلق بيئة تشجع على الاكتشاف والبحث، بيئة تتحدى قدرات الأطفال لكي يصبحوا قادرين على الحل الإبداعي للمشكلات ، واتخاذ القرارات، بيئة خصبة غنية بالبدائل، وليس هدفها تحقيق الأغراض المختارة من قبل, ولذلك يجب تطوير التفكير الابداعى لدى معلمات رياض الاطفال لكى تكون فعالة ومؤثرة فى العملية التعليمية وقادرة على اكتشاف القدرة الإبداعية وتوليد الأفكار الإبداعية  ومكافأة الإنتاج الإبداعي لدى الأطفال.
      والتفكير الإبداعي Creative Thinking هو أحد أنواع التفكير المهمة ، والتي لخص أهميتها برنادت دوفي B. Duffy (1998 : 4-6 ) في عدة نقاط ، أهمها أن : التفكير الإبداعي يمنح الفرد الفرصة لـ تنمية قدراته إلى أقصى حد ممكن
1- إثبات قدرته على التفكير والتواصل .   2- التعبير عن كل ما يجول في خاطره    3- اكتشاف قيمة الأشياء  4- تنمية مهارات متعددة.   5- فهم ذاته وفهم الآخرين واستيعاب ثقتهم.
 6-  مواجهة التحديات وتلبية الاحتياجات للتغيرات السريعة في العالم.
     ويتوفر لدى الأفراد المبدعين قدرات إبداعية متعددة تمكنهم من الإنتاج الإبداعي ، وقد كشفت العديد من الدراسات والأبحاث عن أهم القدرات الإبداعية التي تحدد الإمكانية الإبداعية لدى الأفراد ، وهي الطلاقة ، المرونة ، الأصالة ، الحساسية للمشكلات، التخيل (خليل معوض ، 1995: 51-54)
و من خلال الزيارات الميدانية لبعض الروضات بنجران لاحظنا الآتى:
1-    80% من المعلمات غير متخصصات فى رياض الأطفال وحاصلين على دورات تدريبية لتدريس فى رياض الأطفال.
2-    أنهم يستخدمون وسائل بسيطة وطرق بدائية فى الأنشطة داخل الروضة لا تتواكب مع التطور والتقدم فى مجال رياض الأطفال.
3-    أن معظم المعلمات غير قادرات على اكتشاف الموهبة عند الطفل وتنميتها.
4-    أن معظم المعلمات لا يميلون إلى الإبداع والابتكار فى صنع الوسائل  التى يستخدمونها فى الأنشطة ويفضلون الوسائل الجاهزة.
مشكلة البحث:
 مما سبق يمكن تلخيص مشكلة الدراسة فى الإجابة على الأسئلة الآتية:
- هل يمكن تطوير التفكير الابداعى لدى معلمات رياض الأطفال بنجران من خلال برنامج ارشادى للأشغال الفنية؟
أهمية الدراسة:
-       تطوير التفكير الابداعى لدى معلمات رياض الأطفال
-       إعداد معلمة قادرة على اكتشاف القدرة الإبداعية وتوليد الأفكار الإبداعية 
-       ومكافأة الإنتاج الإبداعي لدى الأطفال
-       توجيه اهتمام واضعي برامج رياض الأطفال إلى ضرورة أن يحتوى برنامج رياض الأطفال
-       على أنشطة إبتكارية تهتم بمجال الأشغال الفنية لتعلم الأساليب التشكيلية المختلفة لخامات( الخوج والجلد ,المعادن,......)بتقنيات القص واللصق الحذف والإضافة, والتلوين,..... لتنمية التفكير الابتكارى عند معلمة رياض الأطفال لتعلم الطفل(ففاقد الشئ لا يعطيه).
-       تفيد الطفل لمايعود عليه من إلتفكير بالخامات بأساليب ووسائل متنوعة من المعلمات المتدربات داخل القاعة لتنمية الذوق الجمالي عندهم .
-       العينة: وتشمل العينة(10) من معلمات رياض الأطفال.العاملين بالروضات بنجران.
أهداف البحث:
1-  تطوير التفكير الإبداعي لعينة من معلمات رياض الأطفال بنجران عن طريق ممارسة الأشغال الفنية؟
2-   تنمية الذوق الجمالي لدى أطفال رياض الأطفال باستخدام الخامات وظيفيا وجماليا من خلال معلمات رياض الأطفال الممارسين للتجريب في الأشغال الفنية.
3-  تطوير قدرات سعودية لرفع مستوى كفاءتها وأدائها الوظيفي
4-  إيجاد مرجع موحد ومصدر ثابت للمعلومات بحيث تكون الرؤية موحدة لجميع العاملات في مجال الطفولة.
5-  الاهتمام بتطوير متكامل وشامل لجميع فئات العاملين في مجال الأطفال في جميع مناطق المملكة بحيث تعم الفائدة مجمل أطفال الروضات.
6-  تغطيه جميع مجالات الخبرة معرفية ووجدانية ومهارية.
7-  أنشطة تطبيقية مناسبة لمرحلة الطفولة المبكرة بشكل عام ولكل مرحلة من المراحل بشكل خاص
8-  تنمية قدرات الطفل الذهنية والجسدية، واللغوية والفنية والاجتماعية.
9-  ويجمع المختصون على أن شخصية الطفل في جميع جوانبها تتشكل في السنوات الخمس الأولى،وأن 60 % من ذكاء الطفل يتبلور في الأربع سنوات الأولى.
منهجية البحثResearch Methodology
 يستخدم البحث المنهج التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة قبل تطبيق البرنامج وبعد التطبيق وتشمل العينة(20) من معلمات رياض الأطفال.العاملين بجامعة نجران.
مصطلحات البحث:
1-           برنامج إرشادي:a program of guidance:تعريف شاوshow 1977340-1977):shaw) حلقة من العناصر المعبرة عن نشاطات مترابطة مع بعضها تبدأ بأهداف عامة وخاصة ومجموعة عمليات تنتهي باستراتجيات تقوم لمعرفة مدى إلى تحقيق الأهداف.
ويعرفه مبارك( مبارك1989:18) " مجموعة أو سلسلة من النشاطات والعمليات التىينبغى القيام بها لبلوغ هدف معين .
الأشغال الفنية:Hand Craftsيعرفهاسليمان محمود" أن الأشغال الفنية هي أحد مجالات ممارسة الفن ومن خلالها يتاح للفرد فرصة التعبير في إحدى صورتين:
الأولى: إنجاز أعمال لها وظائف نفعية, بجانب قيمتها الفنية بالاستفادة من أسس التصميم.
الثانية: عمل أشياء ذات هدف جمالي بحت, منها المجسمة ثلاثية الأبعاد ومنها المسطحه ذات البعدين"
التفكير الابداعى: Creative Thinking ويعرف كل من فؤاد أبو حطب ، وآمال صادق (1994: 627-628) التفكير الإبداعي على أنه ” فئة من سلوك حل المشكلة ولا يختلف عن غيره من أنماط التويرى
معلمات رياض الأطفال: kindergarten teachers:يعرفها  عبدالعال,أحمد:هي مربية محترفة في مجال تربية طفل ما قبل المدرسة الابتدائية وتعمل على حماية وتربية الأطفال ورعايتهم الرعاية الصحية السليمة وتسهم بقدر كبير في تنمية شخصية الطفل تنمية شاملة جسمياَ وعقلياً وانفعالياً واجتماعياً ولغوياً وسلوكياً ودينياً.
الدراسات المرتبطة:
1-فقد أكدت نتائج دراسة " هيلين فرسر" H. Fraser (1997) فاعلية برنامج الإعداد والتدريب لمعلمة رياض الأطفال في اكتساب الكفايات ، مما أدى إلى زيادة ميلهم واتجاهاتهم نحو امتلاك الكفايات والتدريب عليها .
2-كما أوصت دراسة صفاء الأعسر (1999) بضرورة تقديم مناهج تعليمية جديدة يدرس فيها الإبداع بكل مقوماته وأهدافه . فمن خلال هذه البرامج تتحول الإمكانات إلى حقائق تغير حياة الأفراد والمؤسسات والمجتمعات
3-وكذلك أوصت دراسة ماهر عمر (2000) بضرورة الاهتمام بتنظيم وإدارة برامج تدريب المعلمين من أجلرفع كفايتهم المهنية في نطاق تربية وتنمية المبدعين .
4-وفي هذا الصدد توضح دراسة عبلة عثمان (2000) أهمية التفكير الإبداعي لدى الطفل وكيفية تنميته من خلال ألعابه الحرة ، والإيهامية ، ومن خلال الأنشطة الفنية المختلفة التي تساعد على تأصيل مجموعة العادات الفكرية الإبداعية المهمة ، فهذه الأنشطة ذات نسق مفتوح وتساعد على المرونة الذهنية للطفل ، وتنمية قدراته الإبداعية ، كما تعمل على إبراز تفرده ، وتميزه عن الآخرين .
5-أشار العديد من علماء النفس مثل شيررSheererوجولدشتاينGoldstien إلى أن تفكير الإنسان متنوع وعريض الحدود ويمكن عن طريقة التفكير أن يحدد الفرد نوع التعليم الذي اكتسبه بخبرته من العالم، (فائق، 1966).
 البرنامج:    من أهداف:
1-              تنمية التفكير الابداعى لدى معلمة الروضة بنجران.
2-              التدريب على التفكير الايجابى بالخامات.
3-              انتاج مشغولات فنية بخامات البيئة الطبيعية والصناعية تفيد الطفل فى التعلم والمتعة.

التشكيل للاكسسوارات بخامة الخرز:     
الخامات المستخدمة: * خرز دائري باللون الذي ترغبين.  * خيط للعمل(ممكن تقيسي طول الخيط المطلوب بلفه حول معصميدك 3-4 مرات*                 .ابر للخرز.
**ملاحظة: استخدام ابرتين في العمل لاننا سنعمل مع طرفين للخيط بالطريقة التالية:
1-تقطعي ما بناسبك من الخيط. ثم و على الطرفين تثبتي الابر.
2- تأخذي 4 خرزات, و تدخلي احدى الابر في الخرزة الاخيرة.
3-عند ادخال الابرة في الخرزة الاخيرة, انتبهي, ليكون الخيطين متقاطعين.
4-    بعدها اضيفي من خرزة خرزة لكل طرف من الخيطين, و خرزة واحدة لتدخلي بها الطرفين.
5-    تابعي على نفس النمط, ليكون الشكل النهائى سوار يد تستفيد به الأطفال
وتتعلم الأعداد والألوان.


2 – عجينه السيراميك:
عجينة السيراميك من أشهر العجائن التى نصنع
منها الأشكال والأعمال الفنية الجميلة فى الديكور لسهولة تشكيلها وتكوينه
وكيفية تلوينها وأهم الأدوات المستخدمة فى تشكيل العجينة
أولا نتعرف على طريقة عمل العجينة:
كوب نشا
1كوب غراء أبيض شفاف
ملعقة ملح +ملعقة فازلين + ملعقة جلسرين
ضعى كوب النشا
ثم كوب الغراء
ثم ملعقة جلسرين
ثم ملعقة ملح
وملعقة فازلين
الطريقه:
نقلب المقادير كلها مع بعض حتى تتماسك العجينة
وأحيانا نوع الغراء يحتاج زيادة النشا إذا أحسستى أن العجين طرية زيادة عن اللزوم
بعد التقليب جيدا وتتماسك العجينة أدهنى أيديكِ أولا بالفازلين
ثم أدعكيها بيديك حتى تصبح كورة لاطرية ولا ناشفة وتشعرى أنها لاتلتصق بيديك
ثم ضعيها فى كيس نايلون وتغلق جيدا وتوضع فى الثلاجة لمدة ساعتين أو أكثر

وهناك طريقتان لتلوين العجينة

1- تشكيلها أولا ثم تلوينها بالفرشة والألوان بعد أن تجف
2 - تلوينها أولا ثم تشكيلها أى تقسميها إلى أجزاء وتلونيها حيث تكون جاهزة .

والأن نتعرف على الأدوات المستخدمة فى التشكيل
أى أدوات متوفرة عندك خاصة بتشكيل الحلويات أو شراء
الأدوات الخاصة بتشكيل العجين من مكتبات الفنون
مجموعة مختلفة من الفرش وألوان وعجينة
السيراميك بتقبل أى نوع من الألوان وكذلك
الأسبراى الملون ممكن ترش به الشكل بعد جفافه
نشابة لفرد العجين
أو ماكينة المكرونة الشرائط إن وجدت
ورق كوريشة أو شيكرتون
الخاص بالكهرباء حسب المتاح عندك
مقصحديد بأحجام مختلفة
وأخيرااسبراى شفاف لرش الوردة لتلميعها

أفكارلاستغلالكرتونالبيض :
استخدامه كصندوق لحفظ الاكسسوارات بالداخل ..
طبعا ممكن تستخدم نفس الفكرة ..
تأخد الكرتون وتزينه بقماشوتحط عليه ورود وخرز وفصوصوترتب عليه الاكسسوارات

الفكرة 3 : للأطفال

عنكبوت

تاج حلو للبنات

نجيب كرتون ونقصه بشكل دائري ونلصق كرتون البيض فوقةوممكن نلونه او نغلفه
بقماشونزينه بالورود أو الفصوص

افكارجميلهمناصدافالبحر

ماتحتاج إليه :
هو مسدس شمع ، ورق مقوّى او لوح خشبي ، اطار، اصداف وقواقع ،مختلفه .

الخطوات :
إبدء بتصنيف الأصداف من حيث اللون والشكل والحجم. الأصداف الأصغر ستكون افضل
يمكنك إستعمال الأصداف الأشحب على الخارج والأصدافالوردية على داخل لخلق قلب صغير
قبل اللصق جرب تنظيمها وترتيبها
إبدءبالإلتصاق من الخارج الى الداخل مع محاولة اخفاء الورق الكرتوني

كما يمكنكتغليف الورق الكرتوني بقماش مثلا....
وهذه فكره اخرى,,,,,

زجاجه ( ماء ورد او زيت او..... ) بعد تنظيفها.... ادخل اصداف متنوعة الألوان والأشكال ... واقفلها بشريحه دائريهكما ترى في الصوره وزينها بالأصداف ....
واستخدمها كقطعة جميلة .....
يمكنك احضار كأس عادي ممكن كأس الجبنة السائلة وتحضري بعض الحجارة

وتغسليها جيدا لازالة الغبار عنها وممكن تدهنيها بالورنيش

وتضعيهافي قاعدة الكاس بشكل مرتب ثم تضعي فوقها الشمعة ، ممكن استبدال الحجارة

بالاصدافاوحبات اللؤلؤ الكبيرة والملونة

المراجعReferences
الكتب العربية:
1-  أميرة حلمي مطر 1989:"مقدمة في علم الجمال " دار المعارف، القاهرة.
2-  أرنست فيشر1986:"ضرورة الفن" ترجمة أسعد حليم، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.
3-  إسماعيل شوقي إسماعيل، 2001:"التصميم عناصره وأسسه في الفن التشكيلي"مكتبة زهراء,الشرق، القاهرة.
4-  إيهاب بسمارك الصيفي،1998:" الأسس الجمالية والإنشائية للتصميم"القاهرة" .
5-  تيسير صبحي ، يوسف قطامي : مقدمة في الموهبة والإبداع ، ط1، المؤسسة العربية ، بيروت ، 1992
6-  جون ديوى، 1963: "الفن خبرة"، ترجمة :زكريا إبراهيم، دار التنمية العربية، القاهرة.
7-  جيروم سلوليتر،1981:"النقد الفني الجمالي دراسة جمالية فلسفية" ترجمة فؤاد زكريا ،ط2، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة. حمدي خميس1964:" طرق تدريس الفنون"، دار المعارف ، القاهرة.
8-  هربرت ريد، 1998:"معنى الفن" ترجمة سامي خشبة، الهيئة العامة للكتاب،القاهرة.
9-  محمود البسيونى 1981:"الفن في تربية الوجدان"،دار المعارف المصرية، القاهرة.
10- محمد السيد أرناءوط، 2006:"الاستفادة من القمامة والمخلفات الصلبة والسائلة"، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة. محمود عبد الحليم منسي :. الروضة وإبداع الأطفال ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، 1994.
11- محمود قمبر ، وضحي السويدي : التربية والابتكار - مستقبل التربية العربية ، ع1،     مج1، يناير ، 1995
12- نجيب إسكندر إبراهيم : الإدارة المدرسية والإبداع ، في منفستو الإبداع في التعليم ، (المحرران) : مراد وهبة ، منى أبو سنة ، دار قباء ، القاهرة ، 2000 .
13- هربرت ريد, 1987:"تربية الذوق الفني"، ت. يوسف ميخائيل, دار النهضة العربية, القاهرة.

الرسائل العلمية:
1-  سليم محمد أحمد 1997:" المعطيات الجمالية والتشكيلية للخامات البيئية كمدخل لابتكار مشغولات فنية"،رسالة دكتوراه غير منشورة،كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
2-  شريف ربيع وحيد عبد الرحمن،2007:" القيم الجمالية والتقنية لاستخدام عجائن مستحدثة في بناء جداريات معاصرة في الأشغال الفنية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية النوعية العباسية، جامعة عين شمس
3-  محمد لبيب ندى1977: "بقايا الخامات وصياغتها ابتكاريا والإفادة منها في التربية الفنية بالمرحلة الإعدادية والإفادة منها"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
4-  منار محمود محمد عودات، 2008: "الإمكانات التشكيلية والتقنية لخامة البولى سترين والإفادة منها فى عمل مشغولات فنية معاصرة"، ماجستير غير منشورة، كلية التربية النوعية العباسية، جامعة عين شمس.
5-  نهى مصطفى يوسف الحموي : أثر برنامج تعليمي في تنمية التفكير الإبداعي لدى أطفال السنة الثانية في الروضة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الثقافة النفسية المتخصصة ، ع33، مج9 ، يناير 1998.
6-  نوره يوسف : استخدام برنامج تدريبي لتنمية الإبداع ، مجلة الطفولة والتنمية ، العدد الصفري ، المجلس العربي للطفولة والتنمية ، نوفمبر، 1999.
7-  هدى فتحي حسانين راجح : برنامج مقترح للألعاب التعليمية وأثره على تنمية الإبداع عند طفل الروضة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية بدمنهور - جامعة الإسكندرية ،  1998.
8-  هدى مصطفى حماد : أثر استخدام برامج مختلفة للعب على تنمية التفكير الابتكاري لأطفال ما قبل المدرسة ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، معهد الدراسات والبحوث التربوية ، جامعة القاهرة ، 1998.
هناء عبد العزيز عيسى : فاعلية برنامج مقترح في تدريب الطلاب معلمي العلوم بالتعليم الأساسي على استراتيجيات تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذهم ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية - جامعة الإسكندرية ، 1997

برنامج بالأشغال الفنية:\








اعمال فنيه
الادوات المطلوبه:
1-             2 نوع من الورق بالوان مختلفه(ازرق - مزرقش)
2-
قاطع (كاتر) -او مقص
صمغ (قلم - ستيك)
زرار
طريقة العمل

1-
قومى بقص الورق الاول المزرقشوقطعي شرائط طوليه عرضها 2,5 - 5 سم
وطولها حوالى 30 سم
2-             قومىبطىطرفى الشريط المزرقش الاول فى المنتصف وثبتيه بالصمغ
ثم ضعى فوقه الشريط المزرقش الاخر وقومى بطيه بنفس الطريقه ولصقه فوقه
كررى نفس الخطوتين السابقتين مع الورق باللون الازرق
ثم قومى بتركيب ولصق الوردتين فوق بعضهما
ضعىالزرارفى المنتصف والصقيه
قومى بتغليف الكتاب او كارت هدايا
استعمالات الجلد فى الأشغال الفنية
 يستعمل الجلد كما هو موجود فى خان الخليلى وغيره نجده مستخدما فى عمل: 
·        جراب للنظارات      
·        قاعده للأكواب
·        سلاسل وميداليات للمفاتيح
·        توك للشعر
·        أساور من الجلد / جلده ساعه
·        كوب للأقلام (مقلمه)
·        علاقه بالزرع (مكرميه للنباتات )
·        حزام
·        علب بأشكال متعدده لحفظ الأغراض والأشياء
·        برواز للصور
·        للتطعيم فى الملابس والمفارش والكاب .......... وغيره
·        حلى (قلاده – أساور – خواتم )
·        عمل الحقائب والحافظات والمعلقات
( الببغاء في الغابة )
الببغاءفكانبطريقةالتكويروقدثبتتالكورالصلصاليةبالغراءالخشبيالأبيضالشفاف
وهذههيالنتيجة



علبه لحفظ الأقلام



الأدوات

1 - ليفة غسيل صحون بأي لون تفضلينه

2 - قطع من الصوف أو القطن تباع جاهزة على شكر دائري

أو حسب الرغبة

3 - علبة فاضية تكون أسطوانية أو أي شكل تفضلينه

4 - صمغ

الطريقة

- تلف قطعة الليف على العلبة الفاضية وتلصق جيدا

- تضاف القطع القطنية أو الصوفية بشكل ورود أو قلوب أو يمكن

كتابة حرف معين

والنتيجة


هذه صور مرسومه على الحجر