الثلاثاء، 19 فبراير 2013

استحداث تنسيقات زهور معاصرة في المجتمع السعودي


http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSFmRUEPQWleCIhUxl6Pu8g1Dt2Z5XBmATaTI1pfKPI6thQcdZeNg


استحداث تنسيقات زهور معاصرة في المجتمع السعودي
Employ flowers in the development of contemporary formats in Saudi society


بحث مقدم من الطالبة
شيمة سعيد على القحطاني
المستوى الثالث- قسم الاقتصاد المنزلي


إشـــــــــــــــــــــــــــــــــراف
د/ إيمان محمد وجدي عزت
أستاذ الأشغال الفنية المساعد بكلية التربية- جامعة نجران
33-1434هـ



خلفية البحث:
     إن الله جميل يحب الجمال ,إن الجمال هو غذاء الروح ومصدر راحة النفس وبذالك فهو الباعث على الرضى والسعادة والمجدد للنشاط والمهم, وتربية الذوق والشعور بالجمال عند النشئ امر ضروري لخلق جيل يقدر المعنويات في عالم تكاد الماديات ان تودى فيه بكل القيم المعنوية والروحية.إن الازهار لهى من اروع صور الجمال وان تذوقها وتنمية الإحساس بها وخلق روح الصداقة بين النشئ وبينها وعنايته بطرق ترتيبها وإنتاجها وتنسيقها هي ونباتات الزينة الاخرى داخل المنازل والمدارس واماكن العمل لواجب إنساني ووطني.
    لقد كان قدماء المصريين من اول من احبو الزهور واغرموا بها واتخذوها رمزا للوفاء والحب والتقدير للأحياء وتعبيرا عن التكريم للموتى. لقد ابدعوا في تنسيقها والتحلي بها , كما ابلغوا في فن التنسيق الداخلي للقصور قدرا رفيعا من الذوق والفن والجمال.
إن الاحفاد لا يجب أن يكونوا أقل شأنا من الأجداد, وإن الحاضر يجب أن يكون أكثر جمالا من الماضي , كما ان المستقبل يجب ان يكون أكثر اشراقا من الماضي والحاضر معا.
  إن الزهور هي البسمات على وجه الطبيعة , خاصة في هذا العصر الذي قلت فيه البسمات في الحياة وسط بحار التوتر والحروب والجوع والمرض والكوارث الطبيعة.
   فالزهور هي إشراقات الطبيعة على وجه الارض, فهي تحية الصباح والمساء وكل الأوقات, وهي التهنئة من القلب والمواساة بلا تنهدات , هي فاتح الشهية وجليس الخير, هي فرحة وسعادة المستقبل وأمنيات ودعوات المودع , هي بسمه اللقاء ودمعة الفراق , هي الدعاء بكل الخير في السراء والضراء , هي دعوة الشفاء ورجاء الهناء, هي الحب بلا كلمات والوفاء بلا وعود والعزاء بلا بكاء , هي آية من آيات الجمال الالهي المعبر الذي خلقة الله سبحانه وتعالى لعباده والتي يجب ان نحسن معاملتها واستعمالها لنشر الحب في الله والسلام والخير على الارض وبين عباده.
أما نباتات التنسيق الداخلي فهي مبعث الخضرة والصفاء والراحة والهناء داخل المساكن وأماكن العمل , فهي الواحات الخضراء الصغيرة وسط صحراء مواد البناء والاثاث , وهي منقي الهواء وباعث الامل وطارد الملل هي راحة المتعب وواحة المسافر في العمل وحديقة المقيم في المنزل , هي إشراقة النوافذ وتيجان الجدران , هي آيات من آيات الجمال الإلهي الذي يجب ان نحافظ عليها وننشرها في مساكننا وأماكن عملنا لنسعد بها ونسعد الاخرين ونجدد بها الهمم ونحسن بها الاداء ونرفع بها كفاءة الإنتاج- حيث يوجد تنسيقات لا تتماشى ومجتمعنا السعودى وتقاليدنا مثل التنسيق التالى:
مشكلة البحث:
كيف يمكن  استحداث تنسيقات زهور معاصرة في المجتمع السعودي؟
أهمية البحث:
1-  يساهم البحث في استحداث تنسيقات زهور معاصرة تتناسب و المجتمع السعودي ؟
2-  يساعد البحث في ابتكار تنسيقات معاصرة يمكن أن تكون نواة مشروعات صغيرة في المجتمع السعودي؟
اهداف البحث:
يهدف البحث الى نقطتين
·     الكشف عن تنسيقات زهور معاصرة تناسب و المجتمع السعودي  في تجميل (مجلس الرجال, مجلس النساء, المكاتب,.....)
·     تحقيق الابتكار في تصميم تنسيقات معاصرة بأنواع الزهور المختلفة.
فروض البحث: يفترض البحث ما يلى:
1-              امكانية استحداث تنسيقات زهور معاصرة تتناسب و المجتمع السعودي.
2-              امكانية تجميل ( مجالس الرجال , مجالس النساء , المكاتب ,.....)
حدود البحث :
يقتصر البحث على:
1)    استخدام خامات الزهور الصناعية (بالأقمشة , الفلين ,الورق ,الستان ,السلك ,الخرز,) لإنتاج تنسيقات معاصرة في المجتمع السعودي.
2)    تطبيقات ذاتية للباحثة تقتصر على 9 تنسيقات (هلالي – شعاعي –راسي – افقي- على شكل حرف s- عمودي.)
منهجية البحث:
3)    يتبع البحث االمنهج الوصفى التجريبي وذلك في اطارين:
4)    -الاطار النظري:
5)    - الاطار العلمي.:
مصطلحات البحث:
تعريف الابتكار والاستحداث:الفكرة الجديدة التي يتم تحويلها إلى منتج ذي قيمة؛ أي يكون ذا منفعة وتشبع حاجة على مستوى الفرد أو الشركة. والجديد الذي يأتي به الابتكار يمكن أن يكون منتجا جديدا أو تكنولوجيا جديدة أو خدمة جديدة، وفي عصر الإنترنت يمكن أن يكون أنموذج أعمال جديد.[1]وهو ترتيب أفكارٌ تتصفُ بأنَّهَا جديدةً ومفيدةً ومتصلةً بحلٍّ أمثل لمشكلاتٍ معينةٍ أو تطويرِ أساليبَ أو أهداف أو تعميق رؤيةٍ أو تجميع أو إعادة تركيب الأنماطِ.[2]
تعريف تنسيقات الزهور:الأسس والقواعد التي تبنى عليها عملية تنسيق الزهور والحدائق المنزلية بحيث يخرج التنسيق بتصميم واضح  بسيط وجميل، والتنسيق مهم جداً لأنه يعبر عما يجول بنفس المنسق وعما يريد التعبير عنه، فالزهور نفسها تعطي تأثيرات متباينة في نفسيات الأشخاص المختلفة.
تعريف المجتمع :
المجتمع مجموعة الناس التي تشكل النظام نصف المغلق التي تشكل شبكة العلاقات بين الناس، المعنى العادي للمجتمع يشير إلى مجموعة من الناس تعيش سوية في شكل منظّم و ضمن جماعة منظمة . ترتبط فيما بينها بعلاقات ثقافية و اجتماعية ، يسعى كل واحد منهم لتحقيق المصالح و الاحتياجات .
ويتشارك أفراده هموما أو اهتمامات مشتركة تعمل على تطوير ثقافة و وعي مشترك يطبع المجتمع و أفراده بصفات مشتركة تشكل شخصية هذا المجتمع وهويته. [3]
الاستفادة من التنسيقات في المجتمع السعودي ..
التنسيق الراسي :[4]
تنسيق رشيق وبسيط يستخدم في التجاويف الضيقة بالحوائط وخاصة المضاءة منها وفي اركان حجر الاستقبال والضيافة فوق الحوامل الخشبية المرتفعة الرفيعة.
التنسيق على شكل حرف s:[5]
تنسيق ذو مظهر جميل يعتمد فيه على تنسيق الازهار بشكل s ونستطيع الاستفادة من التنسيق هذا في حجرات الاستقبال وحجرات النساء وفوق قطع الاثاث الصغيرة ذات المرايا .
التنسيق الشعاعي :[6]
تنسيق جمالي يوضع في المكاتب وحجرات الاستقبال على الزوايا
النباتات المقزمة :[7]
هي نباتات يمكن خشبية تربى في اواني بطريقة خاصة بحيث تصبح صورة مصغرة للشجرة او الشجيرة التامة النمو الخضري والزهري بكل صور جمالها.  
قواعد تنسيق الزهور:[8]
إن الذي يتحكم بشكل التصميم هو حجم الوعاء وشكله إذن فالوعاء هو الذي يحدد لنا طريقة التنسيق.
وهذه هي بعض القواعد لفنّ تنسيق الزّهور الجيّدإذا كان تنسيقك ذات حجم كبير اختر أو اعمل وعاءً كبيرًا بالقدر الكافي لاستيعاب ترتيبك.
اختر زهورك العريضة والطّويلة ورتّبهم في وعائك أوّلاً، من خلال حدّ شكلك المختار.
املأ حول القاعدة والجزء السّفليّ من التّرتيب بزهور كبيرة أكثر.
الإثارة والزّهور الصّغيرة للمستخدم الخارجيّ أو الحشو لتملأ التّرتيب.
استخدم أصغر زهور, الورق والحشو لإخفاء السّيقان، والقاعدة الإسفنجية وحافّة الوعاء.
يجب أن يكون ارتفاع تنسيق الزهور ضعف ارتفاع الوعاء مرتين.
تنسيقات الموائد:[9]
يتم تنسيق الموائد بصورة تفتح الشهية وتضيف الى منظر أطباق الطعام جمالا وللمكان كله بهجة وسعادة .هناك عدة نقاط يجب مراعاتها عند اختيار او عمل التنسيق وهذه النقاط هي :
1-ان يتناسب حجم وشكل ولون الانية والازهار مع حجم وشكل وطراز ولون المائدة وعموما يفضل استعمال الاواني المستديرة والتنسيق الدائري للموائد المستديرة والاواني المستطيلة للموائد المستطيلة والاواني المربعة للموائد المربعة وهكذا
2- ان يكون ارتفاع التنسيق فوق المائدة مناسبا لمستوى رؤية الجالسين عليها يحجبهم عن بعضهم أي لا يعيق رؤيتهم لبعضهم البعض.
3-ان يكون التنسيق جذابا في جميع اتجاهات الجالسين على المائدة.
4-توزيع التنسيقات على الموائد الكبيرة في الحفلات بانتظام مع الاهتمام بصورة خاصة بالمكان الرئيسي على المائدة.
5- ان ينسجم التنسيق مع لون ونوع المفارش الموجودة فوق المائدة ومع نوع انواع والوان الطعام المقدم عليها.
6-في الموائد والحفلات يراعى عدم استعمال ازهار نادرة او غالية الثمن نظرا لاحتمال اتلافها.
7-لكل وقت الوان وازهار مناسبة له , فعلى مائدة الافطار مثلا نجد ان انسب الالوان هي المتوسطة مثل درجات الاصفر والبرتقالي والوردي الفاتح والارجواني وهي الالوان التي تنشط الذهن وتفيق من النوم بهدوء وبلا اثارة . ولذلك فإن انسب انواع الازهار على المائدة الافطار هي البسلة والجريبرا والبانسية والنرجس وعنبر كشمير والجارونيا والاقحوان . أما على مائدة الغداء فيحسن ان تكون الازهار ذات الوان هادئة او بيضاء اللون وذلك لتهدئ من نفس الشخص المرهق من العمل طوال فترة الصباح والظهيرة  وكذالك لتشعر الجالسين على المائدة بالجو الملطف وقت الظهيرة خاصة في فصل الصيف والازهار التي تستعمل لذلك هي الورد والجلاديولس والداليا والزئبق والقرنفل والدلفينوم والمنتور والامريللس والليلم.
ويحسن ان يكون تنسيق موائد العشاء بسيطا وشاعريا وذو الوان دافئة تنشر جوا من العواطف الجميلة في المكان ولا تشغل السامرين على العشاء عن سمرهم بالتأمل في دقة وبراعة التنسيق ويصلح لذالك الورد والقرنفل والبنفسج والاستر .
عقود الزهور:[10]
عبارة عن زهور عطرية الرائحة صغيرة الحجم ذات بتلات شحمية غير عريضة مثل الفل المجوز او الياسمين او الزنبق او الفريزيا او شبرفايد منسقة بواسطة خيط رفيع على شكل عقد ترتيدية السيدات او الأطفال.
اطواق الزهور:[11]
هي عبارة عن اطواق من الفروع الخضراء المرنة مثل الميلالوكا والاسبرجس مثبت عليها من جميع الجهات ازهار صغيرة او متوسطة الحجم ذات الوان زاهية بواسطة خيط او شريط او سلك رفيع . وتفضل ان تكون الازهار المستعملة ذات قيمة فردية وعطرية مثل الورد والقرنفل ويجب غسيل الفروع الخضراء والازهار جيدا قبل استعمالها في التنسيق ثم تعليق التنسيق مدة قبل استعماله للتخلص من الماء الزائد وجفاف سطحه الخارجي حتى لا يتلف الملابس وتقلد اطواق الزهور للعائدين والظافرين احتفالا بهم وتكريما لهم.
باقة العروس:[12]
عبارة عن مجموعة مختارة من الازهار ذات القيمة المرتفعة مثل الاروكيد او الكلا او الورد او القرنفل  تنسيق افقيا او راسيا لتمسك بها العروس وهي في ثوب زفافها الابيض ولذلك يجب ان تكون الازهار واعناقها والاوراق التي قد توجد عليها والفروع الخضراء التي قد تستعمل معها مغسولة جيدا وغير مبلله من الخارج , كذلك يجب ان تزال الاشواك من على اعناق الازهار ان وجدت حتى لا تتسبب في اتلاف الملابس. اما عن الالوان المستعملة فيغلب عليها اللون الابيض تمشيا مع لون ثوب الزفاف , كما يمكن استعمال الوان مبهجة هادئة مثل البمبى والوردى . وترتبط الباقة عادة بشريط من قماش ثوب الزفاف او بشريط ابيض او ذو لون يتناسب مع لون الباقة ولون الثوب.
تنسيق سيارة العروسين:[13]
يتم ذلك قبل حفل الزفاف مباشرة حتى تحتفظ الازهار والفروع الخضراء بنضرتها طوال فترة الاحتفال ويستعمل لذلك جدائل الفروع الخضراء المرنة مثل الميلالوكا والاسبرجس المربوطة مع بعضها باستعمال السلك الرفيع او الخيط النايلون ثم يثبت في الهيكل الخارجي للسيارة بحيث لا تعيق فتح الابواب او رؤية الطريق امام وخلف السيارة ثم تثبت بها ازهار متفتحة ذات الوان زاهية معبرة عن الفرحة مثل الداليا والرود والاقحوان والاستر وذلك بواسطة السلك الرفيع او خيط النايلون . وقد تستعمل الشرائط القماش او النايلون العريضة بدلا من جدائل النباتات ثم تثبت بها الازهار والبالونات الملونة ويثبت تنسيق افقي بالشرائط اللاصقة الشفافة على كل من مقدمة ومؤخرة السيارة . كما توضع بعض الفروع الخضراء مثل الاسبرجس او بعض فروع النباتات العطرية مثل الريحان والعتر البلدي وكذلك بعض الازهار العطرية مثل الورد والزنبق والياسمين والقرنفل المجوز خلف الزجاج الامامي والخلفي للسيارة من الداخل . وترتبط مقابض الابواب بشرائط بيضاء او بمبي او الوردى , كما تثبت ايضا البالونات الملونة مع الازهار في جدائل الخضرة المثبتة في هيكل السيارة الخارجي , ويراعي غمس الازهار والفروع الخضراء في الماء قبل استعمالها ثم تركها لتصفى الماء الزائد اولا ثم تنسيقها مع عدم ترك الاطراف الاسلاك بارزة حتى لا تتلف السيارة .
تنسيق مكان جلوس العريسين:[14]
سواء كان ذلك بالمنزل او بصالة الاحتفالات ويتم ذلك باستعمال اسبتة الزهور ذات الارجل او بعض نباتا الزينة مثل نخيل الكنتيا ونخيل الاريكا والفيكس ديكورا او الدارسينا او الاوراليا العادية والاراليا المخمسة والكروتن كمنظر خلفي للمكان بحيث تمتد من الجانبيين لتحيط به الى حد ما , ثم توضع الاسبتة الاقل ارتفاعا كلما اتجهنا الى اريكة او مقعدي الجلوس بطريقة متدرجة بحيث لا تحجب رؤية العروسين من جميع الاتجاهات جلوس المدعوين . وتستعمل الالوان الزاهية في تنسيق الاسبتة عادة وذلك للتعبير عن الفرحة والسعادة.
تنسيق الأزهار داخل المنزل:[15]
الطبيعة مجموعة من المتضادات بلورها الانسان بفن أبدعة عن طريق محاكاته لها , لألوانها, لصمتها, لهدير الماء فيها ,  لرقتها, و لقسوتها حين تغضب وتثور.ولهذا الفن فلسفة وأسس وطرق تجتمع لتكوَن كيانا جميلا باهر المنظر او يكون قصة رمزية . والعجيب في أمر الجمال انه معنى يحاكي الحس بعيدا عن المادية .وقد حار الفلاسفة في التعبير عن هذا الجمال  , فمنهم من عبر عنه بالتناسب ومنهم من رآه في التنسيق و الترتيب , ومنهم من رآه في التوافق في اللون او في التكوين.
ولكن الحقيقة الثابتة هي ان الجمال قائم في كل ما خلقه الله من آياته في الحياة , غير ان درجات التذوق متباينة عند الناس كل حسب طبيعته ومعيشته وبيئته  . ولعل الجمال وتنوع البيئة قد يسر للإنسان على مر الزمن اعتبار هذه البيئة ميدانا حسيا رئيسيا للجمال يلجأ إليه كلما حز به أمر وأعياه الإرهاق او مالت به ظروف الزمان يلقى بين أحضانها متنفسا لأحاسيسه وبلسما لمتاعبه وهناءة لروحانياته الحالمة فنرى ان الكون لوحة فنية رائعة تكاتفت فيها مقومات الحياة فصنعت باقات نظمتها يد الخالق ســبحانه وتعالى ووضعت لها قوانين وأسس الحياة وزودتها بسحر الجمال وقيل للإنسان ها هي جنتك فأمشي فيها وكل من رزقها فأن لك فيها حياة وزينة.
عناصر التنسيق:[16]
1.    الموضوع او الهدف:هل المراد من التنسيق تزيين الموائد او الصالونات او لغرض عمل بوكيهات للمناسبات او لإبراز جمال انواع معينة من الأزهار للعرض .
2.    الإضاءة:وهو من العوامل التي تعين المنسق على بلوغ غايته في التصميم فهي تحدد اختيار الألوان الملائمة فالألوان الزاهية الفاتحة تليق بالأماكن البعيدة عن الضوء القوي , والأزهار القاتمة الغامقة يظهر جمالها في الضوء الشديد الناصع وبهذا تلعب الإضاءة دورا هاما في اختيار الوان الأزهار المناسبة وتحديد إبعادها عن الإضاءة. ويلاحظ ان التنسيقات النهارية يضيع جمالها إذا وضعت على مائدة العشاء فالبنفسجي الأحمر يتحول الى لون غامق والأصفر الباهت يفقد لونه وجماله اما الأبيض فيحتفظ برونقه وجماله وهذه ميزة خاصة به.
3.    الآنـــية:يتحكم شكل آنية التنسيق وطبيعة تكوينها في مجموعة الأزهار المكونة للتنسيق وذلك بالنسبة لشكلها او حجمها او لونها.
4.    طراز التنسيق :لكل نسق طراز خاص به غير ان دقة الإحساس ونقاء الشعور أمرين يوضحان طابع الطراز. .فالطراز اما ان يكون هندسيا يتقيد فيه الفنان ببعض الاعتبارات الهندسية مع إجراء بعض تحويرات صناعية في أوراق النباتات او بعض أجزائها او يكون طبيعي وفيه تقليد للطبيعة الحالمة الوديعة بما تحويه من سحر وعظمة وجمال.
5.     وجوه العرض:لكل زهرة وضع معين يبرز اجمل ما فيها وعلى المنسق ان يستفيد من هذا الوضع لأنه إذا لم يستغله فقدت المجموعة الزهرية عنصرا هاما من أهم عناصر الجمال فيها.
6.    التحسين والتجميل :ان إضافة أوراق من نباتات غير المستعملة في التنسيق قد تجمل منظرها للونها المبرقش او لشكلها على ان تترك بعض الاوراق على سجيتها وطبيعتها الخلابة او تثني بعضها لإدخال الجمال على المجموعة او لتحديدها.
7.    التناسب والانسجام:قد لا تتوفر للمنسق حرية الاختيار فيتعين مثلا وضع أزهار معينة في آنية معينة وقد لا يتناسب نوع الأزهار مع شكل المزهرية. وهنا يلعب الذوق السليم دوره في التغلب على هذه العقبة ولا يحول دون ذلك قاعدة ثابتة او أسس موضوعة فيوظف المنسق حسه الفني في جعل التناسب موجود والانسجام .
8.الأدوات المساعدة:وهذه لها دورها عند ادخالها ضمن المجموعة الزهرية في إعطاء التأثير المطلوب للتنسيق .فهناك التماثيل وجذوع الاشجار بحركاتها الطبيعية وقطع الإسفنج والقواقع والاحجار وغيرها.
 9. الجمع والتنويع:ان الجمع بين نوعين او اكثر من الأزهار في آنية واحدة من التنويع المحبب الى النفس وقد الفته العين في الطبيعة.
10
11. التصميم:الغرض من التصميم هو إبراز الجمال للمواد المستعملة في التنسيق إذ انها لو نسقت على اساس صحيح مع بساطتها لبهرتنا بجمالها عن الأزهار الغالية الجميلة المنسقة تنسيقا خاطئا .  

خطوات عليك إتباعها عند قيامك بتنسيق الزهور:[17]
-        بتناسب قاعدة الوعاء مع تنسيق الزهور كما يمكن مراعاة أن يكون طول الزهور أكبر مرة ونصف عن الوعاء على أن يكون التنسيق الأفقي للزهور كذلك.
-يبدأ بالتصميم من الداخل إلى الخارج سواء كان ذلك في الزهور أو الأوراق مع إضافة الزهور الإضافية لاستكمال تنسيقها.
-عند تنسيق الزهور بالشكل الدائري يجب أن يكون هناك مركز للنظر” أي نقطة مركزية معينة تقع عليها العين، ولا يشترط أن تكون في المنتصف تماماً ويمكن الحصول عليها باستخدام زهور مختلفة الشكل، أو كتلة معينة أو باستعمال ألوان داكنة.
-ترتيب الزهور في ارتفاعات وانخفاضات مختلفة تثير الاهتمام وتبهر أكثر من التنسيقات المستوية والخطوط المستقيمة فهي تؤدي إلي تنسيق الزهور بطريقة ضعيفة ومملة.
- يجب مراعاة عدم تكدس الزهور عند تنسيقها ومراعاة وجود مساحات تفصل بين الزهور لإظهار الشكل الجمالي لكل زهرة وتجنب الازدحام والفوضى.
النباتات والزهور ديكورات طبيعية بيئية:
وتتعدد وظائف النباتات والزهور في المنزل فهي بالإضافة إلى أنها تمنح المنازل ديكورا فريدا وجميلا، إلا أنها قد تنمي داخل أفراد الأسرة الكثير من معاني الاخضرار والاهتمام بالبيئة.
ويفضل استخدام النباتات والأزهار الطبيعية لكونها تتمتع بالنضارة وبأريجها الذي ينتشر بأجواء المنزل، لكن الزهور تتطلب اهتماماً خاصاً من أصحاب المنزل كي تعيش أطول فترة ممكنة .
يجب على أصحاب المنزل المهتمين بالزهور مراعاة قطع فروع النبتة بمقص أو سكين حاد حتى لا تتأذى النبتة، وإذا حدث كسر لساق النبات فيجب وضع عود صغير بجوار الكسر –التجبير-، وأن يلصقوه بشريط لاصق، حتى يضمنوا امتصاص النبتة للماء بصورة أفضل وبطريقة صحيحة .
أيضا علينا أن لا ننسى إحداث شقوق في الأطراف الغليظة للنبات قبل وضعه في الماء، حتى لا تتجمع فقاعات الهواء، وتمنع دخول الماء إلى الأعناق.
ولإعادة الحيوية للأزهار الذابلة ينبغي أن يقص أصحاب المنزل جزءاً من عنق كل نبات، بحيث توضع بالماء وبمكان مظلم تماماً، حتى يبرد الماء، ويقوموا بعد ذلك بغسلها بماء بارد .
وعند ملاحظة بداية ذبول النبتة يجب مراعاة أخذ كيس من النايلون الشفاف، ورش سائل قاتل للحشرات فيه، وتغليف النبتة به، وبعد أربعة أيام تقريباً يمكن نزع الكيس عن النبتة.
الأدوات والمعدات :
1-  الأوعية الحاوية ( الفازات)
2-دعائم
3-أسلاك الزهور
4-اختيار النباتات
5-أنواع الزهور من حيث الشكل) : كروية.اسطوانية .نباتات شائكة .لؤلؤية  . البوقية ......)
أنواع التنسقات الغربية المستخدمة فى تنسيقات داخل المنزل: [18]
·       التنسيق الأفقي:
http://www.alhadya.net/afkar-1/afkaar-9.files/image001.jpg

1.نستخدم وعاء مسطح نسبيا ونضع الاسفنجه فيه ونثبتها عن طريق الصمغ ..
نقوم بوضع الاوراق الخضراء بتفريعها كم في الصوره السابقه وممكن تثبيت هذه التفراعات على الجانبين بواسطة الدبابيس واستخدام بخاخ مثبت لتكون هذه الاوراق منسدله من الجانبين ..
http://www.alhadya.net/afkar-1/afkaar-9.files/image002.jpg
2.الان نضع زهور كبيرة في الوسط تبدأ من الأمام وتتجه للخلف مع ترك مسافه للزهور واوراق الحشو.
http://www.alhadya.net/afkar-1/afkaar-9.files/image003.jpg
3.نملئ المناطق المتبقيه في لوسط بزهور واوراق الحشو وتكون صغيره وبسيطة..
التنسيق الرأسي :

http://www.alhadya.net/afkar-1/afkaar-9.files/image005.jpg

1. نضع الاسفنجه الان في قاع الزهرية واقطعي السيقان الطويلة لتكون ثلاثة ارباع طول المزهرية .
2. نضع الزهور الرئيسية في المركز من الزهرية.
3.الان نحشي الزهرية بأوراق وزهور متبقية او فرعيه بسيطة .
 
التنسيق المثلث:
http://www.alhadya.net/afkar-1/afkaar-9.files/image007.jpg
1. بعد تثبيت الاسفنجة نحدد الزهرية بواسطة السيقان العرضية الشكل والساق الطولي او السيقان ان كانت اكثر من واحده الطوليه والساق الطولي تكون اطول من العرضيه.
http://www.alhadya.net/afkar-1/afkaar-9.files/image008.jpg
2.نضع الزهور الرئيسيه الان في قلب المزهرية او الشكل الذي لدينا واجعليها منخفضة خاصة الكبيره منها .لتعطي توازن للباقة.
http://www.alhadya.net/afkar-1/afkaar-9.files/image009.jpg
3.نملئ الزهرية الان بزهور وأوراق الحشو بحيث تنسق بشكل يوحي بالشكل المثلث.
·       التنسيق الهلالي:
http://www.alhadya.net/afkar-1/afkaar-9.files/image011.jpg
1. نسقي فرع الزهور لديك بشكل هلالي وضعي فرع اصغر من الجهه الأخرى ليحفظ شكل الهلال .
http://www.alhadya.net/afkar-1/afkaar-9.files/image012.jpg
2. نضع الان الزهور الرئيسيه في مركز المزهرية بشكل منخفض نسبيا لتحقيق التّوازن , الاستقرار و العمق .
http://www.alhadya.net/afkar-1/afkaar-9.files/image013.jpg

3.احشي الان بالزهور و الاوراق الصغيره وقصي الزائد الذي ينزل لأسفل حتى لا يؤثر على ترتيبها.  
الترتيب البيضاوي:
http://www.alhadya.net/afkar-1/afkaar-9.files/image015.jpg
1.نثبت الاسفنجه حدّدي الطّول بواسطة وضع فرع زهر بشكل طولي , ثمّ الإطار في الحافّات الخارجيّة بشكل بيضاويّ وكون زهور هذه الفروع فاتحة اللون و الورق يوضع على حافة الزهرية كما في الصوره السابقه.
http://www.alhadya.net/afkar-1/afkaar-9.files/image016.jpg
2.الزهور الكبيرة والغامقة في البؤرة او المركز.
http://www.alhadya.net/afkar-1/afkaar-9.files/image017.jpg
3.املئي ما حول الزهور الكبير و بزهور و اوراق صغيرة .  
التنسيق الضئيل :
http://www.alhadya.net/afkar-1/afkaar-9.files/image019.jpg
1.تثبيت الاسفنجه نضع فروع الازهار البسيطة من المركز متجهه يسارا بشكل مائل اي اطول ثم اصغر مع مراعاة ان تكون الفروع المحتويه على الزهرات في اليسار وليس المركز .
http://www.alhadya.net/afkar-1/afkaar-9.files/image020.jpg
2.ضعي الزهور الرئيسيه .
http://www.alhadya.net/afkar-1/afkaar-9.files/image021.jpg
التنسيق المنحنى:
http://www.alhadya.net/afkar-1/afkaar-9.files/image024.jpg
1. تثبيت الاسفنجه اثني السيقان كما في الشكل السابق.
http://www.alhadya.net/afkar-1/afkaar-9.files/image025.jpg
2.الزهور الرئيسيه او المركزيه تتبع جهة السيقان المنحنية السفلى والعلوية.
http://www.alhadya.net/afkar-1/afkaar-9.files/image026.jpg
3.حشو ازهار واوراق صغيره بنفس التناسق والمنحنيات .
التنسيق الحر:
http://www.alhadya.net/afkar-1/afkaar-9.files/image028.jpg
1. ضعي الاسفنجه مرتفعه بوصه واحده عن الزهرية نسقي افرع الزهور الورديه مع اوراقها http://www.alhadya.net/afkar-1/afkaar-9.files/image029.jpg
ننسق الزهور في جميع الاتجاهات .من الزهرية.
http://www.alhadya.net/afkar-1/afkaar-9.files/image030.jpg
3.نكمل التصميم بحشي الفراغات بالزهور و الاوراق
 الاطار العملى:
بعض التنسيقات المنفذة والتى يمكن ان يجمل بها اماكن مختلفة فى المجتمع السعودى:
     
الدراسات المرتبطة:

النتائج :
·       امكن استحداث تنسيقات زهور معاصرة تتناسب والمجتمع السعودى .
·       امكن تجميل المجالس والمكاتب  .....الخ بما يتناسب والمجتمع السعودى من تنسيق هلالى – افقى- دائرى- متماثل..... الخ.

التوصيات:
·       يوصي البحث بزيادة عدد تنسيقات وإضفاء اللمسة الجمالية للمجالس والمكاتب مع ربطها بالبيئة العربية لاستحداث  تنسيقات عربية يدخل فيها الدلة والمبخرة .........الخ بما يوحي بتراثنا وأصالتنا كما فى الشكل التالى.
·        
الملخص:




[4] مصطفى بدر(2000)"تنسيق الزهور وتجميل المباني" ص 60
[5] مرجع سابق     "تنسيق الزهور وتجميل المباني" ص 65.
[6] نفس المرجع السابق  ص 67
[7] نفس المرجع السابق  ص 156
[8] نفس المرجع السابق  ص 88
[9] عز الدين فراج (1957)"فن تنسيق الازهار داخل المنزل"ص45
[10] نفس المرجع السابق  ص 64
[11] نفس المرجع السابق  ص 64
[12] نفس المرجع السابق  ص 74
[13] نفس المرجع السابق  ص 74
[14] نفس المرجع السابق  ص 84
[15] (http://kenanaonline.com/users/esamaziz/posts/139623)
[16] محمد يسرى الغيطاني (1957)"الزهور ونباتات الزينة وتنسيق الحدائق"ص 54
[17] مرجع سابق
[18] (http://byotna.kenanaonline.com/posts/5587)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق